"أكدت وكالة الأناضول وصحيفة ديلي صباح التركيتان أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، تناولت العلاقات الثنائية بين أنقرة ونواكشوط وسبل تطويرها في عدد من المجالات، إلى جانب بحث قضايا إقليمية ذات اهتمام مشترك.
وأوضحت وكالة الأناضول أن الاتصال ركز على تعزيز التعاون بين البلدين، حيث شدد أردوغان على أن تركيا وموريتانيا يمكنهما إعطاء دفعة جديدة لعلاقاتهما عبر خطوات عملية في مجالات متعددة تشمل التجارة والزراعة والصيد البحري والأمن وصناعة الدفاع، بما يسهم في توسيع الشراكة الثنائية ورفع مستوى التعاون القائم.
وأضافت الوكالة أن الرئيس التركي أكد كذلك أهمية استمرار التنسيق بين أنقرة ونواكشوط في المحافل الدولية، مشيرا إلى أن البلدين يعملان على تعزيز التضامن والتفاهم المشترك في عدد من القضايا الإقليمية والدولية، بما يدعم الاستقرار والتعاون في المرحلة المقبلة.
من جهتها، أبرزت صحيفة ديلي صباح أن أردوغان شدد خلال الاتصال على ضرورة استثمار الإمكانات المتاحة بين البلدين من خلال خطوات ملموسة تعزز التعاون الاقتصادي، خصوصا في مجالات التجارة والاستثمار والزراعة والصيد البحري، إضافة إلى قطاعي الأمن والدفاع.
كما نقلت الصحيفة تأكيد الرئيس التركي على أن العلاقات بين البلدين مرشحة لمزيد من التطور في المرحلة المقبلة، في ظل الرغبة المشتركة في توسيع مجالات التعاون وتكثيف التنسيق السياسي والدبلوماسي في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وبحسب الصحيفة، يأتي هذا الاتصال في سياق حراك متزايد في العلاقات التركية الموريتانية، حيث تسعى أنقرة إلى توسيع حضورها في منطقة غرب إفريقيا، والساحل، بينما تعمل نواكشوط على تنويع شراكاتها الدولية وتعزيز تعاونها مع مختلف الشركاء في مجالات التنمية والاقتصاد والأمن."


