لماذا ينحاز بعض أشقائنا ضدنا؟

جمعة, 26/01/2024 - 13:38

لاحظت منذ بداية كأس أفريقيا الحالية أن تغطية قنوات beIN SPORTS للبطولة أظهرت -للأسف- الكثير من الانحياز ضد المنتخب الموريتاني لأسباب غير مفهومة!

 

هناك عدة ملاحظات على تغطية القناة لمباريات موريتانيا:

 

- معظم المعلقين غير محايدين، ولا يتعاملون مع منتخبنا مثل ما يفعلون مع بقية المنتخبات العربية، وخاصة عندما يكون الطرف الآخر منتخباً عربياً!

 

- هناك تعليقات في بعض البرامج، تتحدث بسلبية كبيرة عن الفريق، وقد تكرر ذلك مراراً، أحدهم تحدث مثلاً عن ظلم المنتخب الجزائري في مباراته أمامنا، رغم إضافة 11 دقيقة كوقت بدل ضائع، ولعب 13 بعد ذلك، والفار كان حاضراً ولم يكتشف أي ركلة جزاء كما زعموا، لكن محللي القناة لم يتحدثوا عن ما تعرض له منتخبنا نحن من ظلم في بعض المباريات، بل تم التركيز في أحد البرامج على "الظلم" المزعوم أمام الجزائر، بدل الثناء على مجهود المنتخب الموريتاني الذي أعجب الجزائريين أنفسهم في الملعب؛ حيث صفق الجمهور الجزائري للاعبينا، وهنأوا منتخبنا واعترفوا بجدارة فوزه، ولاعبونا بدورهم ردوا لهم التحية وشكروهم على ذلك! 

 

الغريب أيضاً أن قنوات CANAL+ Sport الفرنسية تمارس نفس الانحياز للمنتخبات الأفريقية ضد منتخبنا الوطني، أثناء التعليق والبرامج الموازية لتغطية البطولة، كما لو أنها تحسبنا على البعد العربي فقط، وتريد أن تلغي انتماءنا الأفريقي الذي نعتز به!!!

 

أنا شخصياً لم أفهم السبب وراء هذه المعاملة الإعلامية الغريبة للمنتخب الوطني من طرف القناتين! 

 

لا أدري هل هو جهل -أم تجاهل- من هذه القنوات مجتمعة لكون موريتانيا بلداً عربياً أفريقيا وإسلامياً! 

 

ربما لا يدركون أن التنوع العرقي واللوني لشعبنا العزيز لا يلغي انتماءنا العربي، بقدرما لا يمكن أن يطمس هويتنا الأفريقية، بل هو مصدر ثراء بشري وثقافي لهذا البلد الرائع، الذي تتلاقح فيه العروبة مع الجذور الأفريقية العريقة، وهو ما يجعل من موريتانيا جسراً لتلاقي الحضارات، ومعبراً لامتزاج الثقافة العربية الإسلامية بالثقافة الأفريقية الجميلة، وهذا مصدر اعتزاز وفخر كبير بالنسبة لنا! 

 

موريتانيا بلد عربي أفريقي مسلم، ولنا كل الفخر بهذا التنوع، فكيف تحاسبوننا على أفضل ما نتميز به أمام الآخرين؟! 

 

ما لكم كيف تحكمون؟!

 

 

       

بحث