خطر كبير".. روسيا تعلن لأول مرة "حالة الحرب" فماذا يعني ذلك؟

سبت, 23/03/2024 - 16:01

منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، منع الكرملين استخدام كلمة "حرب" مع فرضه غرامات وأحكاما بالسجن على من يستعملها، قبل أن يقر لأول مرة، الجمعة، أن البلاد في "حالة حرب".

 

وربط محللون تحدثوا لموقع "الحرة" تغير توصيف روسيا لغزوها في أوكرانيا بالتطورات العسكرية على الأرض والانتخابات الروسية التي كان منتظرا أن يفوز بها الرئيس فلاديمير بوتين.

 

واعترف الكرملين بأن روسيا "في حالة حرب" في أوكرانيا، بعدما واظبت موسكو على استخدام عبارة "عملية عسكرية خاصة" للإشارة إلى الهجوم الذي أطلقته على جارتها قبل أكثر من عامين.

 

وأقر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن روسيا "في حالة حرب" في أوكرانيا.

 

واستخدم الكثير من المسؤولين الكبار على مدى عامين، كلمة "حرب" في تصريحات عامة، ولكن في إشارة إلى الحرب التي يقولون إن الغرب يشنها ضد روسيا عبر أوكرانيا، وليس في ما يتعلق بالهجوم الروسي نفسه.

 

وقال بيسكوف في حديث إلى صحيفة روسية مقربة من الكرملين نشر الجمعة "نحن في حالة حرب. نعم لقد بدأ الأمر كعملية عسكرية خاصة، لكن منذ تشكّلت هذه المجموعة، منذ شارك الغرب مجتمعا في كل هذا إلى جانب أوكرانيا، بالنسبة إلينا، أصبحت حرباً". 

 

أسباب التغير الروسي 

يرى المحلل العسكري، عادل عبد الكافي، أن هناك عدة أسباب لتحول روسيا من عملية عسكرية خاصة إلى حالة حرب.

 

ويشير في حديث لموقع "الحرة" إلى أن روسيا في بداية الحرب قالت إنها ستنهي العملية في ثلاث أيام لكنها اصطدمت بمقاومة أوكرانية قوية بدعم غربي ما جعلها تدرك أن حساباتها خاطئة.

 

 

ويوضح عبد الكافي أن خسائر روسيا كبيرة على الأرض لذلك بدأت تصعد من لهجتها بشأن استخدام أسلحة نووية محدودة للردع.

 

وكان بوتين أشاد في وقت سابق من هذا الشهر بترسانة موسكو النووية وحذر من أنه مستعد لنشرها إذا تعرضت السيادة الروسية للتهديد.

 

ومن أسباب تغير لهجة الروس، بحسب المحلل، تلويح فرنسا بإمكانية الدفع بقوات برية، ومناورات حلف شمال الأطلسي "الناتو" بحوالي 90 ألف جندي، إضافة إلى الدعم الغربي الكبير لأوكرانيا.

 

 

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لمح في وقت سابق إلى إمكانية إرسال قوات برية غربية إلى أوكرانيا.

 

يقول الخبير الأمني، سمير راغب إن فكرة حالة الحرب كانت موجودة منذ بداية الغزو لكن القيادة الروسية رغبت في تسويق "حالة حرب" بعد الانتخابات.

 

ويشير راغب في حديث لموقع "الحرة" إلى أن بوتين كان يرغب في رفع إشارة نصر عسكري في أوكرانيا قبل الانتخابات عبر "عملية عسكرية خاصة" فقط، دون أن يقر بأن البلاد في حالة حرب.

 

ويقول إن بوتين بعد الانتخابات أعلن حالة الحرب لنقل الصراع إلى مستوى آخر وتبرير حشد كل الجهود وكل موارد الدولة لها.

 

ماذا تعني حالة حرب؟

يقول عبد الكافي إن الانتقال من عملية عسكرية خاصة إلى حالة حرب ينطوي على "خطرة كبير" إذ يعني أن روسيا بذلك تعلن أن جميع الخيارات العسكرية ممكنة.

 

ويشير المحللل إلى أن روسيا بذلك قد تستعمل جميع أنواع الأسلحة بما في ذلك الأسلحة النووية المحدودة للردع في مواجهة الضربات التي باتت تتلقاها في العمق الروسي والتي باتت تؤثر على معنويات الشعب.

 

وفي أواخر عام 2022، بدأت الولايات المتحدة "الاستعداد بجدية" لاحتمال أن تشن روسيا ضربة نووية على أوكرانيا كنوع من رد الفعل الرادع لكييف، وفق ما نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين كبيرين في الإدارة الأميركية.

       

بحث