خبير إسرائيلي : هجوم إيران كلف الاقتصاد مليارات في ليلة واحدة

أحد, 14/04/2024 - 20:22

أكد المستشار الاقتصادي لرئيس الأركان الإسرائيلي السابق، العميد رام أميناخ، إن دولة الكيان الصهيوني إسرائيل خسرت 5 مليارات شيكل الليلة الماضية أي ما قيمته بالدولار الأمريكي ١ مليار و٣٢٦ مليونًا و٢٥٩ ألفًا و٩٤٦ دولارًا أمريكيًا، خلال تصدي دفاعاتها الجوية للهجوم الانتقامي الإيراني بواسطة طائرات بدون طيار، والصواريخ الباليستية المتطورة للغاية.

وأكد أميناخ في استوديو "ynet" على التكلفة العالية لتفعيل أنظمة الدفاع الليلي في إسرائيل، والسعر المنخفض نسبيا الذي تدفعه إيران: "أقل من 10% مما دفعته" يكلف إسرائيل وقف الهجوم الإيراني". 

 

بينما يرى كبير الاقتصاديين السابق في وزارة الخزانة، يوئيل نيفي أن زيادة ميزانية الدفاع في الكيان الصهيوني يزيد عبء الإنفاق الدفاعي وقد يضر بشكل كبير بإمكانيات النمو الاقتصادي في الكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة.

 

وقال موقع ynet العبري إن إيقاف الهجوم الصاروخي الإيراني الضخم الليلة "بين السبت والأحد" على إسرائيل بواسطة أنظمة الدفاع الإسرائيلية المتطورة، كلف إسرائيل الكثير من المال، والسؤال، من بين الأسئلة الأخرى التي تطرح هذا الصباح، هو كم تبلغ هذه التكلفة؟.

 

وحاول لعميد رام أميناخ، المستشار المالي السابق لرئيس الأركان الإسرائيلي، تقدير: "الأمر يتعلق بـحوالي 5 مليارات شيكل للدفاع الليلة، وقال: عندما أتحدث فقط عن تخفيض ما لديهم، فأنا لا أفعل ذلك".

 

 وقال أميناخ في محادثة مع Ynet Studio: "الحديث عن نقاط الضعف هذه أو تلك على الإطلاق، وهي هامشية هذه المرة"، 

وقال أميناش أيضًا: “إذا كنا نتحدث عن الصواريخ الباليستية التي يجب إسقاطها باستخدام نظام أرو، وصواريخ كروز التي يجب إسقاطها بصواريخ أخرى، والطائرات بدون طيار، التي نقوم بإسقاطها بشكل أساسي بالطائرات – إذن أضف زيادة التكاليف - 3.5 مليون دولار لصاروخ آرو، ومليون دولار للعصا السحرية، وتكاليف كذا وكذا للطائرات. بحوالي 5 مليارات شيكل إسرائيلي".

 

 

 

ما مدى أهميتها ماليا؟

 

وقال إن "الأمر المهم قبل كل شيء هو الرؤية التي تقول: دعونا نكتشف كم كلف الإيرانيون ذلك. وأنت تريد أن تكون مستعداً لكمية الهجمات. لذلك عليك أن تحاول فهم مقدار الدفاع الذي نحتاجه. لنفترض أنه إذا كانت الميزانية الصافية للجيش الإسرائيلي في عام 2023 تبلغ 60 مليار شيكل، أي أقل من الضعف، فليس لديك فرصة للوصول إلى وضع يمكنك فيه الحفاظ على المبالغ المطلوبة ومواجهة الهجمات الإيرانية.

 

تجدر الإشارة إلى خسائر الهجوم الإيراني لا يقتصر على دولة الكيان الصهيوني إسرائيل وحده، بل يمتد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، اللاتي شاركن في التصدي للهجوم على الكيان الصهيوني.

 

يذكر أن الشيكل هو العملة الوطنية في الكيان الصهيوني إسرائيل بفلسطين المحتلة، ويصل سعر الدولار اليوم الأحد، ٣.٧٧ شيكل إسرائيلي.