عاجل/ وفاة أحد كبار علماء الأمة وأكثرهم إثارة للجدل

اثنين, 22/04/2024 - 16:33

توفي الداعية اليمني الشهير عبد الحميد الزنداني في إسطنبول الاثنين 22 أبريل 2024، عن عمر يناهز 82 عاما، وقد ترأس مجلس شورى حزب التجمع اليمني للإصلاح، وهو أحد أكبر الأحزاب السياسية في اليمن، الذي يعتبر امتدادا فكريا لجماعة الإخوان المسلمين.

أسس جامعة الإيمان باليمن، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة في مكة.

 

وولد الشيخ عبد المجيد الزنداني عام 1942 في قرية الظهبي بمديرية الشعر من محافظة إب في اليمن، ودرس الزنداني في مصر، وحصل على إجازة في الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر، وعاد إلى اليمن بعد ثورة 1967 وشارك في العمل السياسي.

 

وخلال وجوده في مصر كان له اتصال بجماعة الإخوان المسلمين، ما أدى إلى اعتقاله من قبل السلطات المصرية وفصله من الجامعة وخروجه من البلاد.

 

تعرض الزنداني لانتقادات من قبل بعض الجهات بسبب آرائه الدينية والسياسية، صنفته الولايات المتحدة في لائحة المطلوبين بتهمة دعم الإرهاب عام 2004، ورفض الزنداني انقلاب الحوثي على الحكومة الشرعية عام 2014، وعاش في السعودية لسنوات، قبل وضعه قيد الإقامة الجبرية، والتضييق عليه، ما دعاه إلى الانتقال للإقامة في تركيا صيف العام 2020، بعد ان أصدرت هيئة كبار العلماء في السعودية بيانا يتهم جماعة "الإخوان المسلمين" بالإرهاب.

  

        

بحث